b:attr expr:value='data:view.isSingleItem ? "og: http://ogp.me/ns# fb: http://ogp.me/ns/fb# article: http://ogp.me/ns/article#" : "og: http://ogp.me/ns# fb: http://ogp.me/ns/fb# website: http://ogp.me/ns/website#"' name='prefix'/> طرق تركيب حوائط الرخام : تعرف علي أفضل طرق تركيب حوائط الرخام
U3F1ZWV6ZTUyNTMzODM0Njc2MTc3X0ZyZWUzMzE0Mjg4NTU1OTc2OA==

طرق تركيب حوائط الرخام : تعرف علي أفضل طرق تركيب حوائط الرخام

 

طرق تركيب حوائط الرخام : تعرف علي أفضل طرق تركيب حوائط الرخام

طرق تركيب حوائط الرخام : تعرف علي أفضل طرق تركيب حوائط الرخام

شرح تركيب الحوائط بالرخام هو موضوعنا اليوم في مدونة كونسبت للعمارة والتشطيبات . يعد من أجمل الأعمال الديكورية 

حيث نتحدث اليوم بالتفصيل عن طرق تركيب الرخام المختلفة في الواجهات الداخلية والخارجية. وسنتعرف على ذلك بالتفصيل فيما يلي.

هناك عدة طرق لتركيب حوائط الرخام منها:


أولاً : الطريقة العادية :

وفي هذة الطريقة يتم تجهيز الحوائط المراد تكسيتها بالرخام وذلك عن طريق رشها جيداً بالماء لإزالة الأتربة العالقة بالحائط ، وبعد ذلك شد خيط الساعي الأفقي لضبط واجهة الحائط والتي تساعد علي ضبط أفقية الحائط مع ترك الخلوص اللازم لتركيب الرخام والسقية خلفه ( المونة الأسمنتية ) . ثم مراجعة الرسومات التنفيذية لمعرفة الشكل المراد تنفيذه.

وبعد ذلك يتم وضع ألواح الرخام بخلف الخيط وضبطة أفقياً ورأسياً وذلك بواسطة ميزان المياة ، ويتم تثبيتة بواسطة أربطة الجبس حتي يتم الإنتهاء من الصف الأول .





ثم يتم الملئ خلفة بواسطة المونة الأسمنتية المكونة من ( الأسمنت والرمل ) وتكون المونة الأسمنتية لباني أي سائلة . حتي الإنتهاء من الحائط بأكمله.




تأتي مرحلة التشطيب وهي عبارة عن إزالة الأربطة الجبس والتنظيف والتلميع بواسطة المواد المعدة لذلك.

ثانياً : تركيب الحوائط بواسطة المادة اللاصقة:

في هذا النوع من تركيب الحوائط بيكون التركيب علي المحارة بشرط ان تكون مستوية ومستقيمة مئة بالمئة،ويستخدم المادة الخاصة بأعمال اللصق وتكون من النوع الجيد وتستخدم هذه المادة في لصق الرخام والسيراميك،ومن مميزاات هذا النوع إنه لايستغرق وقت كبير في أعمال التنفيذ.

وهذا الفيديو سيوضح طريقة تركيب الحائط بالمادة

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا


ثالثاً : تركيب حوائط الرخام بالطريقة الميكانيكية :

وهي ربط ألواح الرخام بالحائط بواسطة زوايا حديد وخوابير حديدية داخل الحائط ، والطريقة الميكانيكية هي الأكثر إستخداما في المناطق الحارة حيث إنها بيكون خلفها فارغ حيث يوضع المواد المعدة الي عملية التبريد.

وتثبت بالحائط بواسطة المسامير من جهة ومن الجهة الاخري مسمار رأسي لربط وتثبيت الرخام ببعضه بإسخدام الكولــله وهذه 
الطريقة تخلق مسافةبين الحائط والرخام من 2 : 5 سم.

وللتنفيذ بالطريقة الصحيحة يجب إتباع الخطوات الأتية :-

1- يتم تخريم أو تخويش في سمك الرخام عادة يكون ( 3 أو 4 سم ) بواسطة الصاروخ من أعلي وأسفل لوح الرخام ،لإدخال الكانة أو المسمار الرأسي مع مادة الكولـله لربط الواح الرخام ببعضها ،ويتم تثبيت نهاية الكانة بالحوائط بالمسمار الفيشر.




2- يتم إتباع المخططات التنفيذية والتي تحدد مقاس البلاطات ويحدد الغلايق ( القطع الصغيرة ) ، ويحدد من خلالها أماكن تثبيت الزوايا الحديد وأرتفاعها .


3- يجب أن تكون جميع الزوايا الحديد والمسامير من الأستانلس أستيل أو الحديد المجلفن منعاً للصدأ.


4- يجب أن يتم دهان الواجهة المراد تركيب الرخام عليها بالكانل بالبيتومين البارد ، وذلك لان التركيب بالطريقة الميكانيكية يغلق فراغ بين الحائط وبين الرخام وهذا الفراغ يكون ملاذاً أمناً للحشرات وبيئة جيدة للعفن والفطريات ، ولتلافي ذلك يتم الدهان بالبيتومين البارد 


ومن الأخطاء الشائعة دهان الحوائط بالبرايمر الأسود لأن البرايمر يستخدم كطبقة أساس للعوازل وليس عازل وبالتالي ليس له قيمة في مكافحة الحشرات والفطريات.


5- يجب أن تكون الحوائط التي سيركب عليها الرخام من الطوب أو البلوك المصمت لإمكانية تثبيت الزوايا الحديدية جيداً وعدم نزعها تحت أي ظرف .



6- يجب أن يتم تركيب الصف الأول من الرخام علي زاوية حديد 5*5 تثبت بالحائط لحمل الصف الأول والذي يحمل باقي الواجهة.


7- يجب أن يتم التعباة خلف أول 1.5 متر إرتفاع من الرخام بمونة الأسمنت والرمل ، وذلك لإنه بسبب الفراغ الموجود خلف الواح الرخام فأنه يمكن كسره بسهولة في حالة إصطدام أي جسم به عل هذا المستوي.



8- في بعض المواصفات يتم تركيب عازل حراري بين الرخام والحوائط ، وفي هذه الحالة يتم عمل حساب أماكن زوايا التثبيت الحديدية بحيث تخترق العازل الحراري .


9- وفي حاله لا محاله من تركيب الرخام بالطريقة الميكانيكية علي بلوك مفرغ يوجد مسامير بفيشر معين بمواد مخصوصة للتركيب علي بلوك مفرغ للتعامل مع مثل هذه الحالات .

إلا إنني لا أفضل تركيب الرخام علي بلوك مفرغ بهذه الطريقة نظراً لكون الرخام له وزن كبير ويمكن أن يكون تصميم القطع بمساحة كبيرة مما تزيذ من وزنها.

وتصلح هذه الطريقة في تركيب الحجر الصناعي أو ما يماثله لخفه وزنه أما في حالة تركيب الرخام علي بلوك مفرغ يجب عمل شاسية كامل من الحديد المجلفن علي الواجهة بعوارض أفقية يتم تثبيت الرخام عليها.










تعديل المشاركة Reactions:
author-img

كونسبت للعمارة والتشطيبات

مدونة كونسبت للعمارة والتشطيبات الهدف منها هو نشر الثقافة المعمارية والارتقاء بمستوي العمارة بين الشعوب وتبادل الخبرات بين الشعوب في مجال العمارة والتشطيبات
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

أترك رسالة هنا تشجيعا لنا في الإستمرار لتعم الفائدة
وشكرا لكم

الاسمبريد إلكترونيرسالة